مع شام إف إم - الحلقة السادسة


Sham FM

ليس سراً و ليس من المفترض أن يكون بسر أن كثيراً من الفنانين التشكيليين السوريين يعانون من أزمة مالية حادة و قلة منهم فقط استطاعت أن تحيا كما يحيى المبدعون أو كما يحيى على الأقل تشكيليون في دول أخرى غير سوريا سبهان آدم هو من هذه القلة الذين كسروا قيود المحلية و انتشروا عالمياً لكن ليس سراً أيضاً أن الشائعات تلاحق آدم منذ سنوات فمن اتهامه بأنه مافيا الفن التشكيلي إلى اتهامه بالجهل مروراً بالتقليل من أهمية إنتاجه يبقى سبهان آدم ظاهرة فنية تستحق كل احترام و قدوة حسنة ليس فقط للرسامين الشباب فابن الثامنة و الثلاثين عاماً حقق الكثير من تحت الصفر و وصل على أحلامه كما سيقول بعد قليل... سبهان آدم يكمل الحديث

{موسيقا}

قصي عمامة: تحلم بالخلود سبهان آدم؟

سبهان آدم: أحلم إني ضفت شي لهدا الإرث التشكيلي الموجود بالعالم هو إرث ضخم و بحلم إنه هو يبقى ضمن هدا الإرث الموجود طبعاً يلزمني الكثير حتى أدخل بهذا الإرث حقيقة يجب الموت على اللوحة يجب الدفن ما بين الألوان و اللوحة.

قصي عمامة: كنت مبتعد لفترة عن الاعلام بمعنى اللقاءات و إلخ مبتعد أيضاً عن الوسط الفني و الثقافي اليوم في محاولة منك للاقتراب أكتر و ليش؟

سبهان آدم: كان في أشخاص بيتمنوا يلتقوا فيي أو يعرفوا هدا الشخص الآن قررت أنه بفتح هدا المجال مع الآخر، في تصورات مشوشة عني و ربما سلبية الآخر يمارس دعاية سلبية بحقي. الآن قررت إنه هو الأمر عكس ما تتصوره أو تتوقعوه فهو هيك الهدف.

قصي عمامة: ليش اليوم عم تسجل حوار مع شام إف إم و لمستمعي شام إف إم؟

سبهان آدم: هاد أول حوار إذاعي أنا بنجزه و بحكي و كويس إنه تم هدا الحوار للآخر يعلم من يكون سبهان آدم فهذا شي جيد.

{موسيقا}

قصي عمامة: بسألك عن أسماء و تقلي رأيك بهي الأسماء بدي رأيك بهذه الأسماء بدي بلش من أنطوان مقدسي إلك حرية التوصيف بتوجه رسالة أنت حر. أنطوان مقدسي

سبهان آدم: المعلم الأول لسبهان آدم هو أنطوان مقدسي هو من قال بحقي هو من نصحني هو من أرشدني.

قصي عمامة: أدونيس؟

سبهان آدم: أيضاً من المعلمين و لو بدرجة أخف من مقدسي.

قصي عمامة: لوحاتك بتشبه شعر أدونيس من حيث الغرابة؟

سبهان آدم: لا أتوقع من حيث التفكيك هو يفكك معضلة باللغة رؤيوي جداً أنا أقوم بتفكيك الوجه البشري و الجسد لخلق عوالم أخرى بإكسائه لحم جديد بإعادة ترتيبه و تركيب الجمجمة مجدداً و إعطائها مناحي أخرى غير معتادة و غير مألوفة بهذا الجانب نحن نشترك صح.

قصي عمامة: لح نروح لجيل آخر من المبدعين السوريين و فيك توقفني وقت اللي بدك أحمد معلا؟

سبهان آدم : صعب الأسماء وصفها حقيقةً هي تمتلك توصيف ذاتها بذاتها صعب إعطاء رأي بوجودن هنن كائنات أول شي أشخاص إلن عوالمن الأخرى أنا لا يوجد عندي احتكاك كبير بما ينتجوه بسبب ربما خطأ من عندي.

قصي عمامة: لكن شاهدت لوحات شاهدت أعمال صعب التعريف يعني صعب التعريف

قصي عمامة: بمعنى؟

سبهان آدم: بمعنى إنه ما تستطيع أن تتكلم به الآن يدخل به الرأي الثقافي مع الرأي الشخصي و هذا ليس صحيحاً بالنتيجة.

قصي عمامة: نوقف هون عند الأسماء؟

سبهان آدم: نوقف لكن أنا مع كل الفنانين حقيقة ً أنا دايما بشوف يقام معرض في منطقة بسيطة لفنان بسيط أنا بحب أنه شوف الأشياء البسيطة بمعنى تذهلني أكتر يعني محب للرجل اللي بيرسم لوحة في قماش هدا فيه نبل حقيقة هو مهنة نبيلة يعني أنا بتمنى كل الناس كل العالم إنه ترسم حقيقةً بشوف هدا الشي شي رائع كما في ناس تعزف موسيقى أو يكتبوا الشعر هي مهن تعطي للحياة نكهة أو معنى أو وجود آخر هدا أساسي للكائن البشري إنه يدخل بهي الأمور أو يتعلق فيها.

{موسيقا}

قصي عمامة: أصبح غير قلق اليوم سبهان آدم فينا نقول؟

سبهان آدم: لا غير قلق متابعة الحياة بقلق ممكن تعطيك صورة مشوهة للأشياء أنا انسان ملتزم عايش حياة لطيفة الغضب و القلق تبعي بفرغه في اللوحة فقط أما الكائن البشري عندي هو كامل الاحترام إله.

قصي عمامة: في لوحة عند سبهان آدم من المستحيل إنه تتركها تروح بتضل محتفظ فيها دائماً؟

سبهان آدم: لا، لا يوجد أنا حقيقة لا أمتلك لوحات إلي ما عندي أرشيف أبداً حتى أرشيف الصور عن اللوحات اللي عندي فأعمالي هي كلها بأغلبيتها عند الآخرين هي تضحية مني الن و لو كنت أتمنى ما بعطي و لا عمل بس الذي حصل هو عكس ما أتمنى" الفنانين الرسامين ما لازم ييأسوا أو يشعروا بالإحباط فعل النجاح هو فعل إله علاقة بالاستمرار يجب أن يستمر و بأعمالهم مهما كانت النتائج" سبهان آدم.

{موسيقا شخير }

في سي دي مسجل عليه شخيرك، بتحكيلي قصة هالسي دي

سبهان آدم: لا هالسي دي هو نوع من الفكاهة في ناس بتقول سبهان آدم مرتاح؟ فأصدرت هالسي دي و طبعت منه نسخ محدودة هو الشخير تبعي فقط

قصي عمامة: رسالة لحدا مين اللي كان يظن بانه سبهان غير مرتاح؟

سبهان آدم: في كتيرين بيفكروا إني غير مرتاح أو قلق و بس بحياتي لم أقلق مرتاح مبسوط.

قصي عمامة: ننام بلا قلق مو شوي صعبة؟

سبهان آدم: صعبة شوي صح، ممكن سمعك مقطوعة إذا حبيت من شخيري (صوت شخير) ههههه

{موسيقا شخير }

تركت سبهان آدم في منزله بدمشق بعد ثلاث زيارات أثمرت هذا البرنامج أسئلة كثيرة لا تزال معلقة من دون إجابة و تفاصيل أخرى كنت أتمنى أن اجد لها مكاناً في هذه الحلقات. أتمنى أن أكون قد عرفتكم فعلاً على فنان تشكيلي من وزن سبهان آدم كما يجب أن أعرف عنه.

كل الشكر في النهاية للفنان التشكيلي العالمي سبهان آدم.

و كم من قصي عمامة في التقديم و الإعداد و سعد السواس في الإخراج في شام إف إم كل التحية.

إلى لقاء قريب.