مع شام إف إم - الحلقة الخامسة


Sham FM

لوحة سبهان آدم مذهلة و هذا أقل ما يقال يظهر فيها كائن غريب ينظر فيها إليك بتوسل أحياناً و كأنه يريد منك شفقة و حيناً آخر نفس الكائن يحاول أن يسخر منك و ربما يدعوك للمبارزة ليطل في لوحة ثالثة يلعب بالكرة، حين كان سبهان آدم صغيراً أرادت له العائلة أن يكون شرطي مرور ثم أراد هو أن يكون شاعراً إلى أن وجد في الرسم ضالته و رغم نجاحه الكبير لم ينتسب آدم إلى نقابة الفنانين التشكيليين السوريين كما يفعل معظم الفنانين بل بقي خارج هذه المؤسسة.

{موسيقا}

سبهان آدم: أنا غير عضو في النقابة و بشوف يعني أنه النقابات هي أشياء جيدة للرعاية للمرضى للكسالى هي أشياء جيدة بالواقع بس أنا هيك أرى.

قصي عمامة: هاد وصف لأعضاء النقابة؟

سبهان آدم: لا وصف لكلمة النقابة بأي موضوع هي شيب يحمي وجود الفنان يعني بس أنا عندي نظرة أنه الفنان ما عنده حماية لماذا الحماية؟ التضحية جيدة الموت جيد من أجل الفن أن تكون شهيداً من اجل عملك هدا أهم شي هدا ما بيلزم الفن أنا اتوقع الشعر المسرح الرسم التمثيل هي مهن شهيدة أو مهن تضحية لا يجب أنه فيها الحمايات الغير ذات طعم و جدوى.

قصي عمامة: ما بيهمك تكون عضو بالنقابة؟

سبهان آدم: حقيقة ما بيهمني لا. ما بحاجة إلها

قصي عمامة: مين هنن الكسالى؟

سبهان آدم: الكسالى هنن الذين لم يؤمنوا بأعمالن الذين ما ضحوا المتسلقين على الفن التشكيلي مثلاً الفن جميل إنك تضحي من أجله الفن جميل إنك تعيش حياته تعرف ذاته أمام الناس على أنك رسام حياتك هي ألوان و أقمشة حياتي هي الأفكار حياتي هي التضحية من أجل هدا الشي هدا هو الرسم هدا هو المبدأ.

قصي عمامة: الكلية كلية الفنون الجميلة؟

سبهان آدم: أتوقع الكلية و النقابة هي مؤسسات تشكل نوع من الرعاية أو التعليم ممكن نسميه تعليم وهمي حقيقة هي تقدملك أسس بسيطة لكن هي ما بتقدملك الجذوة او الإبداع أو النار أو الإرادة لا هدا أمر تاني هي لا تستطيع أن تطرحه و هي غير قادرة على طرحه . الحياة هو فنان البيئة بمعنى إنك لازم تعيش الفقر تعيش الألم تعيش المعاناة تعيش المشكلة بحد ذاتها تعيش طعم النجاح هدا شي شخصي ماله علاقة لا بالنقابة و لا بالكلية أنا ما أتوقع أنه الغناء بيتعلم بالكليات هو موهبة هو دراسة هو ممكن نسميه ارادة داخلية الرسم كمان كذلك. مع الأسف يعني الفنانين عنا أغلبن انتجوا من بيئة الكتب بتشوف سامين حاليين و بتشوف أعمالن لوين إلها امتداد الكل عم ياخد من تجارب الآخرين اللي هي موجودة قبل مئة عام. تجربة خالصة أنه بدأت من لاشيء و عصامية تبهرنا تدهشنا مثلاً هدا لا يوجد و محدود الوجود خطأ التعميم بس الكل عم ياخد من الكتب عم يستقي تجاربه من الكتب أ ويستقي من تجارب الآخرين فمؤسف هدا الشي هدا لا يصنع فن.

{موسيقا}

قصي عمامة: لو كنت من جنسية مختلفة من جنسية أوربية ربما سبهان آدم كان اليوم الانتشار أوسع؟

سبهان آدم: هداا لسؤال يعني ماله علاقة بالفن ممكن يكون سؤال عام لأي موضوع كان ممكن أي ممكن لا.

قصي عمامة: كفنان ليش ماله علاقة بالفن لو كنتت مثلاً فنان فرنسي اليوم وين كان سبهان آدم؟ بنفس المكان؟

سبهان آدم: حقيقة هي المعضلة موجودة عند الكل إنه في شي حالة وطنية بأي مكان إن كان بفرنسا او بأوربا أو بأي مكان عم ترعى الفنان أو في أرضية من الحضارة أو من الشعب يستقي او يمتص هي الطاقات الموجودة بالرسم، الآن مين بيفهم بالرسم الحديث عنا في سورية شو عددن؟ مين هنن يكونوا هلئ حقيقة لو سويت احصاء عددن محدود و من المحدودية حتى في محدودية بفهم العمل إنه رأس المال عم يلعب دور بالتحديد و غير إيجابي و شرير إنه كيف بيفهم العمل كيف بيروجوه مين بيشتري العمل مين بيشتري اللوحة هدا أسئلة في استحصاءات أ استقصاء شففلي هي الأشياء حتذهل إنه العدد لا يتجاوز عدد جداً بسيط لا يتجاوز الخمسمئة شخص لا يتجاوزه مستحيل هدا الأمر .

{موسيقا}

لو فرضنا إنه بعد عشرين سنة من اليوم اليوم نحنا 2010 بال 2030 وين ممكن يكون حلم سبهان آدم عن شو عم تفتش بعد عشرين سنة؟

سبهان آدم: حقيقة أتوقع إنه الحلم تبعي تحقق يعني أنا عم عيش ما بعد الحلم أستمر باعمل كما تكلمت يجب أن أدخل مناخات جديدة من يجب أن مجالات جدية من التكنيك و الأمور الأخرى و يجب أن أحافظ على النتاج الضخم و المستمر من أعمالي اتمنى إني أقوم بالتجديد أقوم بمناخات جديدة بتظهر كائنات أتقبل ناس محبين حقيقيين إنه في شخص عم يظهر بهاد البلد يجب أنتتم إله نظرة فيها تفحص اكتر أ إمعان أو دقة هون في حرب للناجحين بيحاربوا حقيقة و هي مشكلة نفسية و أخلاقية الكل ضد إنه يكون في حدا ناجح هدا الشي معروف يعني.

{موسيقا}

يتفق بعض أصدقاء سبهان آدم و بعض المثقفين أيضاً على أن للرجل لغز و لكل الباحثين عن لغز آدم من فننين تشكيليين و غيرهم يقدم آدم نصيحة للزملاء.

سبهان آدم: أنا أقول أنه اعتزلوا في مراسمكم لا تهدئوا عن العمل على الإطلاق حتى اللحظة الأخيرة موضوعك هو مش فشل أو نجاح مؤقت علاقات واضحة مع الذات تبعك مع المجتمع و أيضاً في عطاء و كرم من أبسط الأشياء حتى أكملها بيتحقق هدا المشروع يجب أن لا تضع رقبتك في يد أي آخر من غاليري أو مؤسسة أو تاجر طبعاً العالم واسع جداً في وسائل من الاتصالات الان أصبحت موجودة الجيل الماضي لان السفر أصبح سهل المال متوفر في أماكن لحدا الآن هي أماكن بكر بحاجة إلى إنك ترتادها يجب إنه تشتغل عمل خاص فيك و يجب إنك تجتمل الشراسة و القوة إنه يظهر عملك.

قصي عمامة: يبدو هدا الكلام متفائل جداً يعني لما عم تقلي في مال متوفر وين المال المتوفر يعني لليوم في كتير من الفنانين التشكيليين لليوم بيستنوا الملتقى للملتقى البيناالي للبينالي بيستنوا ليبيعوا أي لوحة ليعيشوا؟

سبهان آدم: بس هدول يعني تفكير إله علاقة بالقطيع لا يجب أنه الفنان يخضع وضعه للقطيع لايجب أن يمشي مع أحد هو يجب أن يكون وحيداً متوحداً يجب ألا يكون رقماً من الأرقام يجب ألا يكون عبداً يجب أن يكون ملكاً و المال يأتي للملوك بالنتيجة لا يأتي للعبيد بالنتيجة معروف هدا في أي قاعدو اقتصادية من القرون الوسطى لحد الآن هههههه.

سيعود آدم ليتحدث غداً في نفس الموعد لكم مني في الإعداد و التقديم قصي عمامة و في الإخراج سعد سواس كل التحية.

إلى اللقاء.